ما هو الغضروف الهلالي ووظيفته ؟

  • الغضروف للركبة هو هلالي الشكل، ولهذا سمي بالهلالي. وتكمن وظيفته في تحمل الصدمات و امتصاصها لحماية سطح المفصل من التآكل نتيجة الاحتكاك، ومن أكثر الإصابات شيوعا حيث يصاب بها سنويا نحو ٦١ شخص من كل ١٠٠٠٠٠ 
  • الكثيرين يسألون عن عملية منظار الركبة والغضروف الهلالي، وما بعد عملية منظار الركبة، هل سنحتاج إلي تمارين بعد عملية الغضروف الهلالي. هل عملية الغضروف الهلالي صعبة؟ ما هي مدة عملية الغضروف الهلالي للركبة؟ وغيرها من الأسئلة الشائعة. 

عملية الغضروف الهلالي للركبة

منظار الركبة والغضروف الهلالي

  • عملية منظار الركبة  والغضروف الهلالي للركبة تكون عن طريق إجراء فتحتين صغار جدا مقدار كل واحدة منهما نصف سم على جانبي أسفل عظمة الصابونة للركبة، حيث يتمكن الجراح من إدخال الآلات المنظار الجراحي وهي العدسة والكاميرا من أحد الفاتحتين و من الأخرى الاله التي يجري بها الجراحة. 
  • في بعض الأحيان قد يحتاج الجراح لعمل فتحات أخرى كي يتمكن من خياطة الغضروف على سبيل المثال، او في حالات إعادة بناء الرباط الصليبي التشريحي وهي أحدث الطرق الالمانية في عملية اعادة البناء الرباط الصليبي.  

ربما يهمك ايضا: افضل دكتور عظام في مصر

هل عملية الغضروف الهلالي صعبة؟ 

تبقى الاجابة على هل عملية الغضروف الهلالي صعبة هي الأصعب في حد ذاتها، وذلك لأن العوامل التي تتوقف عليها الاجابة كثيرة، ولكن كي نجعل الامور بسيطة دعنا نجيب عنها كعملية نقوم بيها عشرات المرات أسبوعيا فنحن كأطباء نعتبرها من العمليات البسيطة خاصة في ظل تطور الحادث في علم المناظير. أما إذا كنا نتحدث عن نسب نجاح العملية فهي فضل الله عالية جدا مع أتخاذ القرار المناسب لكل مريض. و مدة العملية الغضروف الهلالي للركبة عادة ما تكون في حدود الساعة داخل غرفة العمليات.  

ما بعد عملية الغضروف الهلالي 

هو سؤال هام جدا، لأن إجابته تحدد بدقة بعد انتهاء العملية حيث من الممكن الرجوع الى ممارسة الحياة بصورة طبيعية فور انتهاء العملية خاصة في حالات الاستئصال الجزئي وإعادة التشكيل. وإذا تم التعامل مع الألم الناتج من الجراحة بالصور والطرق الحديثة يستطيع المريض العودة إلى الحياة مباشرا فور انتهاء العملية دون الشعور بالألم الملازم لأي إجراء جراحي. 

تمارين بعد عملية الغضروف الهلالي 

تبقى عملية إصلاح الغضروف الهلالي للركبة وإعادة التأهيل وتمارين بعد عملية الغضروف الهلالي في حالات الإصلاح متوقفة على نوعية القطع التي تم إصلاحه داخل العملية، الطريقة التي تم استخدامها الجراح لإصلاح القطع. على سبيل المثال يوجد انواع قطع معينة من الممكن للمريض بدا التحميل على الركبة بعد الاستعانة بالدعامات المفصلية الحديثة، وأخرى يمنع المريض من التحميل على الركبة لحماية الإصلاح الذي تم لمدة يحددها الجراح الذي قام بإجراء العملية ثم ينصح المريض بعدها التوجه الى العلاج الطبيعي واعادة التاهيل. الالتزام بالبرنامج المحدد لإعادة التأهيل يضمن نتائج جيدة جدا للمرضى.  

علاج تمزق الغضروف الهلالي بالمنظار

أعراض قطع الغضروف الهلالي

من أهم أعراض قطع الغضروف الهلالي هو الوجع على الجانب الداخلي لمفصل الركبة، أو تعليق مفصل الركبة عند حركة معينة وهو ما يطلقون عليه مصطلح ال Locked knee ويتطلب هذا التوجه إلي أقرب طبيب عظام متخصص. 

وتتميز حالات الاصابة الحادة بحدوث تورم بالركبة أما حالات القطع المزمن عادة ما تعطي إحساس الخيانة أو القدرة علي المشي بصورة ثابتة وهو يطلقون عليه مصطلح ال giving away.

كل هذه الأعراض تستوجب الذهاب لأقرب طبيب عظام متخصص لفحص المريض جيدا وعمل الفحوصات اللازمة -يظهر الغضروف الهلالي فقط في الرنين المغناطيسي حيث ان الاشعة العادية تظهر فقط العظام-  لاستبعاد اي إصابة خطرة أو قطع الغضروف الهلالي.

ربما يهمك ايضا: افضل دكتور عظام في مدينة نصر

أسباب قطع الغضروف الهلالي للركبة

أسباب قطع الغضروف الهلالي للركبة عادة ما تكون ناتجة النشاطات الرياضية أو ما شابهها من التواءات قوية أو مفاجاة للركبة. وأسباب قطع الغضروف الهلالي للركبة كثيرة نظرا لوظيفته الهامة في امتصاص الصدمات الواقعة علي المفصل 

و حمايته من الاحتكاك الشديد المتكرر على المفصل، من أكثر الحركات التي تمثل تحميل شديد على الغضروف الهلالي للركبة هو وضع القرفصاء squatting أو رفع اشياء ثقيلة بصورة غير صحيحة.

درجات قطع غضروف الركبة 

  • غالبا ما يصف الرنين المغناطيسي قطع الغضروف الهلالي للركبة بالدرجات، وفي احيان اخرى يصف الرنين القطع على أساس الشكل الذي يعكسه في الرنين. 
  • عندما يكون الرنين جودته عالية وتم قراءته من قبل متخصص بتشخيص إصابات الملاعب يستطيع إعطاء لنا صورة واضحة عن درجة ونوع وشكل القطع وبالتالي تحديد العلاج الصحيح له بصورة دقيقة أكثر. 
  • ويبقى تحديد العلاج المناسب للمريض ليس فقط طبقا لدرجة القطع او نوعه بل في الاساس على شكوى الاساسية للمريض. ولكن عادة ما يكون الدرجة الرابعة من التآكل (degeneration) هي التي تعبر من قطع بالغضروف 
  • من الممكن التحدث عن بعض الأشكال الشائعة و درجات قطع الغضروف الهلالي للركبة، ال bucket handle tear وهو قطع يسبب الاحساس بالألم الشديد وصعوبة الحركة ويحتاج إلى تدخل جراحي لمعالجته سواء بالإصلاح أو بالاستئصال الجزئي واعادة التشكيل ويتحدد ذلك داخل العملية. Radial tear يمكن إصلاحه ولكنه هو الأصعب في إعادة التأهيل. ال Flap tear هذا النوع الذي لا يمكن إصلاحه ويتم عمل استئصال لهذا الجزء المقطوع من الغضروف 

عملية الغضروف الهلالي 

  • عملية الغضروف الهلالي هي أحد أكثر العمليات مناظير الركبة شيوعا و ذلك نظرا لان الغضروف الهلالي للركبة هو الأكثر عرضة للاصابة. وفي الآونة الأخيرة أصبحت نسبة نجاح العملية عالية جدا وذلك بعد التطور الشديد في جراحات مناظير المفاصل والآلات الحديثة التي نستخدمها والتي تضمن نسب عالية للنجاح لمرضنا 
  • تلعب إعادة التأهيل دورا هاما في الحصول على أعلى نسبة نجاح للعملية وضمان العودة الى مستوى ما قبل الإصابة. هناك برامج عديدة لإعادة التأهيل و مختلفة، وتعتمد على نوع القطع  ونوعية العملية التي تم عملها للمريض.   

 تكلفة عملية الغضروف الهلالي

تكلفة عملية الغضروف الهلالي متغيرة ولكن يجب ان يكون التغير في التكلفة يقابل فارق الفندقة بين المستشفيات وليس في فارق جودة وحداثة الآلات المستخدمة. عند التحدث عن تكلفة أي عملية جراحية يجب علينا الأخذ بالاعتبار بضعة عوامل هامة والتي سيتم على أساسها تحديد تكلفة العملية، الأدوات المستخدمة في العملية ونوعها مستوى تعقيمها، حيث انه من الممكن استخدام الآلات وأدوات ذات جودة رديئة وذلك لتقليل التكلفة ولكن في أحيان كثيرة ينعكس هذا على المريض على المدى البعيد إن لم يكن القريب، وبالطبع المستوى الطبي والفندقي للمستشفى. 

علاج قطع الغضروف الهلالي بدون جراحة

علاج الغضروف الهلالي بدون جراحة ليس له موجود، وليس هناك حقن ممكن ان تساعد على التئام الغضروف. علاج قطع الغضروف هو جراحية بواسطة المنظار الجراحي للركبة اما بالاصلاح أو بالاستئصال الجزئي.